الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محلب يتسلم مذكرة بمطالب مزارعي القصب ويؤكد: تحسين أوضاع الفلاحين .. لتحقيق العدالة الاجتماعية .. دراسة علاقة الفلاحين بالبنك الزراعي في النقل والتوريد

المصدر: جريدة الجمهورية 2/3/2015

كتب - محمد فتح الله:

تسلم المهندس إبراهيم محلب. رئيس الوزراء مذكرة أعضاء مجلس الجمعية العامة لمنتجي القصب في خمس محافظات بالصعيد هي : قنا. أسوان. الأقصر. المنيا. سوهاج تتضمن عدداً من المطالب أبرزها تضرر المزارعين من قيام شركة السكر للصناعات التكاملية هذا العام بصرف 50% فقط كدفعة أولي من قيمة التوريد عن المحصول ثم سداد الباقي لاحقاً رغم صرف 85% من قيمة التوريد في الدفعة الأولي في السنوات السابقة.

 طالب المزارعون رفع قيمة منحة الري المقررة منذ سنوات وتقدر بنحو 20 جنيهاً لمواجهة ارتفاع أسعار السولار بإعادة النظر في العقد المبرم بين مزارعي القصب وشركة السكر منذ الخمسينيات. نظراً لتغير الكثير من الأوضاع وأن تتحمل الشركة تكلفة نقل محصول القصب من الأرض إليها وفقاً لما ينص عليه العقد المبرم بين الطرفين حيث يتولي المزارعون حالياً نقل نحو 65% من الكمية الموردة لثمانية مصانع علي نفقتهم الخاصة.

 كما عبروا عن تضررهم من تأخر المصانع في استلام القصب المحروق حتي تنطبق عليه عملية التحاليل الكيميائية بنسبة ناتج السكر مما يعرض المزارعين إلي خسائر فادحة. 

وفيما يتعلق بأوضاع مزارعي القصب مع بنوك التنمية والائتمان الزراعي طالب المزارعون بأن تقوم البنوك بصرف السلف الاستثمارية للمزارعين ورفع قيمتها غير متعاقدين والتي تبلغ حالياً 1400 جنيه للفدان. وتكوين لجنة من المتخصصين لدراسة الأمور المعلقة بين الطرفين.

كما عبر مزارعو القصب خلال اللقاء عن ارتياحهم لقرار اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس إبراهيم محلب في 5 أغسطس الماضي زيادة سعر طن القصب إلي 400 جنيه. 

من جانبه وجه رئيس الوزراء بحضور وزيري التجارة والصناعة والاستثمار ببحث هذه المطالب. والنظر فيها. لاتخاذ القرارات المناسبة. مؤكداً أن تحسين أوضاع الفلاحين جزء هام من برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية. كما أن صعيد مصر يأتي علي رأس خطط الحكومة الاقتصادية والتنموية. وعقب اللقاء قام أعضاء مجلس الجمعية العامة لمنتجي القصب - بناء علي طلبهم - بالتقاط صور تذكارية مع رئيس الوزراء. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع